بتمويل من برنامج اراسموس بلس،، مدير مركز خدمات الاعاقة يشارك في فرص تبادل دولي مع جامعة مينهو-البرتغال

بتمويل من برنامج اراسموس بلس،، مدير مركز خدمات الاعاقة يشارك في فرص تبادل دولي مع جامعة مينهو-البرتغال

شارك الدكتور حازم شحادة- مدير مركز خدمات الإعاقة في الجامعة الاسلامية- في فرص تبادل دولي من أجل التدريب ولمدة أسبوع  في جامعة مينهو في البرتغال وذلك ضمن مشاريع التبادل الدولي الممولة من برنامج اراسموس بلس.

وكان في استقباله طاقم العلاقات الدولية في جامعة مينهو، والدكتور كارلوس باربوسا مدير مركز الدمج في جامعة مينهو و طاقم المركز، حيث تتمحور أهداف الزيارة بشكل أساسي حول آليات دمج الطلبة ذوي الإعاقة في جامعة مينهو مع باقي الطلبة، و التعرف على برامج التعليم الدامج للصم في ما قبل الجامعة.


وخلال الزيارة، قام الدكتور كارلوس بتقديم بعرض عن جامعة مينهو وعن مركز الدمج وعن الخدمات والبرامج التي يقدمها، وبدوره، قام الدكتور حازم بتقديم عرض عن الجامعة الإسلامية ومراحل تطورها وأعداد الطلبة فيها، وكذلك عن مركز خدمات الإعاقة ومراحل التطور الذي مر بها من دعم تعليم المكفوفين وتعليم ذوي الإعاقة الحركية وانتقالاً إلى دعم تعليم الطلبة من ذوي الإعاقة السمعية، مع نقاش مستفيض عن كيفية الاستفادة من خبرات جامعة مينهو في مجال الخدمات المقدمة لذوي الاعاقة.


وتخلل الزيارة جولة في مباني ومرافق جامعة مينهو والاطّلاع على مستوى الموائمة البيئية في الجامعة للطلبة ذوي الإعاقة والخدمات التي يقدمها المركز للطلبة. بالإضافة الى زيارة مدرسة ثانوية تعتمد على التعليم الدامج للطلبة الصم في الفصول الدراسية العادية.

وفي ختام اللقاء، تم مناقشة سبل التعاون المشترك وفرص الشراكة المستقبلية بين الجامعتين في مجال تطوير تطبيقات وبرامج محوسبة خاصة بذوي الإعاقة (البصرية والسمعية)، وذلك بحضور البروفيسور أنتونيو أوزوريو أستاذ تكنولوجيا التعليم في كلية التربية في جامعة مينهو، حيث تم التباحث حول وضع أفكار للتعاون المستقبلي في تطوير وسائل تقنية في للتعاون المستقبلي.

 ومن الجدير بالذكر ان الجامعة الاسلامية بغزة شريك بما يقارب 20 مشروع للتبادل الدولي والتي توفر عدد من فرص التبادل الدولي مع الجامعات الشريكة  لطلبة الجامعة وطاقمها الإداري والأكاديمي.