
فازت الجامعة الاسلامية بغزة في مشروع بناء قدرات الكادر الأكاديميي بعنوان” مبادرات لتطوير الممارسات التربوية في التعليم العالي في فلسطين” و ذلك بالشراكة مع جامعة تامبيري في فنلندا و بتمويل من وزارة الخارجية الفنلندية من خلال برنامج التعاون الإنمائي الدولي للتعليم العالي- التعاون المؤسساتي لمؤسسات التعليم العالي (HEI-ICI) والذي يدعم مشاريع التعاون بين مؤسسات التعليم العالي في فنلندا ومؤسسات التعليم العالي في الدول النامية و من ضمنها فلسطين.
وقد تم اعداد و تقديم المشروع في بداية شهر أكتوبر 2016 من قبل فريق مختص من الجامعة الاسلامية يضم كلاً من: د. نظمي المصري – نائب رئيس الجامعة للشئون الخارجية، و م. أماني المقادمة – رئيس قسم العلاقات الخارجية – و بالتعاون مع خريجة و موفدة الجامعة الإسلامية لدراسة الدكتوراة في جامعة تامبيري م . تهاني فورة وذلك بالشراكة مع فريق خبراء فنلنديين متخصص من أساتذة جامعة تامبرا والتي تعتبر منسق المشروع الرئيسي.
ويهدف المشروع– الذي تمتد فترة تنفيذه لثلاث سنوات قادمة بدءاً من ابريل 2017- وحتى نهاية شهر مارس 2020 – إلى تعزيز جودة عملية التعليم و التعلم و التقييم واستخدام التقنيات الحديثة في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية مما سيساهم في بناء كادر أكاديمي يعمل بكفاءة وفاعلية عالية من خلال تحسين المهارات التربوية و القدرات التعليمية للكادر الأكاديمي في الجامعة الإسلامية كمرحلة أولى و من ثم ستقوم الجامعة الإسلامية بتوقيع 3 اتفاقيات تعاون مع الجامعات الفلسطينية المختلفة لنشر التجربة ونقلها للجامعات الفلسطينية المحلية لتعزيز ثقافة التميز و الجودة في التدريس والتعليم و التقييم الاكاديمي.
و من خلال نقل التجارب التعليمية المتميزة في فلندا و التي تتميز بنظام تعليم يعتبر من أرقى الأنظمة التعليمية في العالم إلى الجامعة الإسلامية فمن المتوقع أن ينتج عن المشروع الأول من نوعه في فلسطين مجموعة من المخرجات من أهمها
1- تنفيذ برنامج تدريبي لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الإسلامية و يتضمن 6 مواضيع تتناول المهارات ذات الاولوية التي يجب أن يتم استخدامها في التدريس الجامعي و منها استخدام الطرق و التقنيات الحديثة في التعليم و التقييم الجامعي
2- تحديد معايير و آليات التقييم الاكاديمي بناء على النموذج الفنلندي المميز بما يشمل تقييم القدرات التربوية و المهنية.
3- إجراء و تقديم أبحاث مشتركة مع باحثين فلنديين للمشاركة في أربع مؤتمرات علمية دولية في مجال التدريس والتقييم الاكاديمي
وتجدر الإشارة إلى أن التجربة الفنلندية في مجال التعليم تعتبر الانجح والافضل عالميا وقد حققت نتائج متميزة بالمقارنة مع الدول المختلفة حول العالم.
ويأتي هذا المشروع استكمالاً وتكليلاً لعلاقات تعاون ناجحة تجمع الجامعة الإسلامية بأكثر من 120 جامعة اوروبية و من ضمنها جامعة تامبرا في فنلندا ضمن مشاريع برنامج اراسموس مندوس, ومشاريع برنامج اراسموس بلس الاوروبي والعديد من المشاريع البحثية في مجالات علمية و إنسانية و تربوية .