شئون العلاقات الخارجية تنظم لقاء تعريفيا بمشاريع DAAD

شئون العلاقات الخارجية تنظم لقاء تعريفيا بمشاريع DAAD

نظمت شئون العلاقات الخارجية بالجامعة الإسلامية في الثامن من مايو،  محاضرة تعريفية عن مشاريع  مؤسسة التعاون الأكاديمي الألماني DAAD  بحضور مساعد نائب رئيس الجامعة لشئون الخارجية الدكتور أحمد محيسن ومنسقة الشراكات الدولية المهندسة أماني المقادمة ولفيف من المهتمين من كليات الطب والهندسة والعلوم والتربية والتجارة بالجامعة.
وأكد الدكتور أحمد محيسن على أهمية التعاون الاستراتيجي بين الجامعة والجامعات الألمانية لتطوير وتحسين جودة القطاعات المختلفة.


واستهلت المهندسة المقادمة اللقاء بترحيبها بالحاضرين وتأكيدها على أهمية هذا النوع من الشراكات الدولية بين الجامعة والجامعات الألمانية. وتهدف هذه الشراكات لتطوير القطاع الصحي والمؤسساتي والأكاديمي، وفقا للبرامج التي تتضمنها المشاريع المطروحة. وأوضحت المهندسة المقادمة  أن البرامج الثلاثة التي يتم التقدم بمقترحات مشاريع فيها من خلال الجامعات الألمانية الشريكة هي كالتالي: برنامج الشراكة الأكاديمية  مع الدول النامية في مجال الصحة (PAGEL)، برنامج الشراكة مع الجامعات في الدول النامية (DIES)في مجال إدارة مؤسسات التعليم العالي، و برنامج الشراكة لتحسين المناهج مع الجامعات في الدول النامية  (Subject-Related Partnerships).
في السياق ذاته، أضافت المهندسة المقادمة أن الموازنة لهذه البرامج تتراوح بين 50 ألف إلى 70  ألف لكل برنامج، حيث تدخل حيز التنفيذ في يناير 2017 وتنتهي في ديسمبر 2020. ونوهت إلى أن تقديم الطلبات يتم الكترونيا من خلال أي جامعة ألمانية شريكة، حتى موعد أقصاه 30 يونيو 2016.

ومن الجدير بذكره أن تمويل هذه البرامج يأتي من خلال مؤسسة التعاون الأكاديمي الألماني DAAD وبالتعاون مع الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ).