التبادل الأكاديمي الدولي




تولي العلاقات الخارجية أهمية بالغة للمشاركة في النشاطات الدولية القائمة على التبادل الأكاديمي مع الجامعات المختلفة حول العالم, وذلك لما فيه من فوائد تعود على طلاب الجامعة وموظفيها الأكاديميين والإداريين. وتتم المشاركة في النشاطات الدولية القائمة على التبادل الأكاديمي عبر التقدم بمقترحات مشاريع لبرامج الحراك الأكاديمي لهذه البرامج بالشراكة مع الجامعات المختلفة في مختلف دول العالم مثل دول اوروبا وتركيا وماليزيا, ومن أشهر البرامج التي تمول التبادل الأكاديمي والتي نفذت الجامعة من خلالها مشاريع تبادل أكاديمي : برنامج اراسموس مندوس (Erasmus Mundus) وبرنامج (Erasmus +) والبرنامج الثقافي التركي مولانا (Mevlana Exchange Programme)

وتهدف برامج التبادل الأكاديمي بالمجمل إلى التبادل الثقافي ونقل الخبرات بين الجامعات والدول المختلفة لتحسين القدرات المؤسساتية في هذه الدول.

وفيما يلي سرد لبعض الإحصائيات الخاصة بنشاطات الجامعة في مجال التبادل الأكاديمي:

1.  حصلت الجامعة الإسلامية على تمويل لستة مشاريع ضمن برنامج اراسموس مندوس (Erasmus Mundus)   بالشراكة مع 70 جامعة محلية و اقليمية و دولية والتي يتم تنفيذها خلال الفترة 2012 وحتى 2017 .

2.  اشتركت الجامعة بما يزيد عن 12 مشروع للتبادل الأكاديمي الدولي ممولة من قبل برنامج اراسموس بلس (Erasmus+) محور الحراك ال عليمي للأفراد والتي يتم تنفيذها خلال الفترة 2016-2019.

3.  اشتركت الجامعة الاسلامية ببرنامج التبادل الثقافي التركي مولانا مع 6 جامعات تركية والتي يتم تنفيذها في الفترة 2013-2021.

وتسعى العلاقات الخارجية بالجامعة باستمرار لتوسيع دائرة الشراكات من برامج التبادل من خلال الاشتراك في برامج تبادل جديدة مع دول وجامعات اوروبية جديدة.