الحصول على تأشيرة شنغن

Schengen Visa


ما هي منطقة شنغن؟

تضم منطقة شنغن 26 دولة أوروبية قررت إزالة جميع القيود الداخلية على حدودها، مما يعني أن المسافرين يمكنهم التنقل بحرية داخل المنطقة دون الحاجة إلى إظهار جوازات سفرهم. وسميت بذلك نسبة الى مدينة شنغن في لوكسمبورغ، حيث تم توقيع الاتفاقية الأصلية لإنشاء منطقة سفر أوروبية بلا حدود.

في حال الحصول على تأشيرة دخول لمرة واحدة (Single-entry visa)، يمكن استخدامها للدخول إلى منطقة شنغن مرة واحدة فقط خلال فترة صلاحية التأشيرة. أما في حال الحصول على تأشيرة دخول متعددة (Multiple-entry visa)، يمكن استخدامها لدخول منطقة شنغن ومغادرتها عدة مرات خلال فترة صلاحية التأشيرة.

ما هي تأشيرة شنغن؟

تأشيرة شنغن هي تأشيرة إقامة قصيرة تصدرها جميع البلدان في منطقة شنغن، حيث تستمر صلاحية تأشيرة شنغن الى 90 يوم كحد أقصى.

دول منطقة شنغن:

النمسا، بلجيكا، التشيك، الدنمارك، استونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، ايسلندا، ايطاليا، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، اسبانيا، السويد وسويسرا.

كيفية الحصول على تأشيرة شنغن:

يجب عليك تقديم طلب للحصول على تأشيرة من نوع شنغن في سفارة/ قنصلية دولة شنغن التي تنوي زيارتها. إذا كنت ترغب في الحصول على تأشيرة متعددة الدخول، فيجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول في قنصلية دولة شنغن التي ستقضي فيها أطول فترة، وفي حالة وجود زيارات متساوية المدة، فيجب عليك تقديم طلبك في قنصلية أول بلد ستزوره بمنطقة شنغن.

 إذا كان البلد الذي ستسافر إليه ليس لديه سفارة أو قنصلية في بلد إقامتك، فيمكنك التقديم في سفارة أو قنصلية أي بلد آخر في منطقة شنغن.

الأوراق اللازم تقديمها للحصول على تأشيرة شنغن:

       نموذج الطلب مكتمل وموقع م مقدم الطلب

-        صورة عن جواز السفر ساري المفعول+ صور عن أي تأشيرات شنغن لآخر 3 سنوات

-        صورة فوتوغرافية شخصية بمواصفات خاصة بالتأشيرة.

-        المستندات المتعلقة بهدف السفر مثل رسالة القبول/ الدعوة من المؤسسة الذي ستزورها،

-        المستندات المتعلقة بالسكن

-     تأمين صحي للمسافر في سارياً لمدة الاقامة في الخارج.

-     كشف حساب بنكي، في حال كون الجهة الداعية تتكفل بجميع المصاريف لا حاجة لإحضار كشف حساب بنكي وإنما يجب ارفاق ما يثبت ذلك.

-    اثبات مهنة، يحتوي على المنصب الوظيفي والراتب وتاريخ بدء العمل (شهادة قيد في حالة الطلاب). وهذه الأوراق يجب أن تكون أصلية وباللغة     الانجليزية.

-     حجز طيران مبدئي.

-        التوجه شخصياً مع كل الأوراق المطلوبة السابقة الى أحد مكاتب السفريات المتخصصة

-        الرسوم الإدارية (حاليًا 60 يورو في معظم الحالات).

للمزيد من المعلومات حول تأشيرة شنغن اضغط هنا.