تأشيرات طويلة الأمد

 

لفترات الإقامة الطويلة والتي تزيد عن ثلاثة شهور:

يحتاج المشاركون من خارج دول الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة إقامة طويلة أو تصريح إقامة صادر عن البلد المستضيف  الذي سيقيمون فيه خلال فترة التبادل، حيث أن تأشيرة الإقامة قصيرة  المدى لا تشكل إذنًا مناسبًا عندما تتجاوز مدة الإقامة ثلاثة أشهر.

في بعض الأحيان تصدر الدولة تصريح إقامة ليحل محل تأشيرة الإقامة الطويلة وذلك بمجرد الوصول الى أراضيها، تختلف هذه الأنظمة حسب طول فترة الإقامة والبلد المستضيف.

إذا كنت ترغب في السفر إلى دولة من دول الاتحاد الأوروبي لمدة تزيد عن 90 يومًا، فانك تحتاج إلى تأشيرة إقامة طويلة و/ أو تصريح إقامة. في بعض البلدان، ستحتاج أولاً إلى تأشيرة إقامة طويلة ومن ثم تصريح إقامة بمجرد وصولك إلى الدولة. يجب تقديم طلب للحصول على تأشيرة إقامة طويلة او تصريح اقامة إلى السلطات المختصة في البلد الذي تريد الذهاب إليه.

كيفية الحصول على تأشيرة طويلة الأمد:

تختلف آلية تقديم الطلبات للحصول على تأشيرة اقامة طويلة الأمد باختلاف الدولة التي تنوي زيارتها، حيث أن بعض القنصليات/المكاتب الممثلة تعتمد النظام الالكتروني لتقديم الطلبات، في حين أن ذلك غير متاح للبعض الآخر.

 أما عن الأوراق والوثائق المطلوبة فإنها تعتمد على الغرض من الاقامة وقوانين الدولة المستضيفة. في معظم دول الاتحاد الأوروبي، الأوراق المطلوبة للتقدم للحصول على تأشيرة طويلة الأمد هي كالتالي:

-        نموذج خاص بطلب للحصول على تأشيرة طويلة الأمد، والذي يختلف باختلاف الدولة.

-        جواز سفر ساري المفعول

-        المستندات التي تثبت الغرض من الإقامة المقصودة (مثل عقد العمل، رسالة الدعوة/القبول من جامعة ... إلخ)

-        دليل على التغطية المالية؛ اما ورقة تفيد حصولك على منحة أو كشف حساب بنكي.

-        تأمين صحي

-        شهادة طبية

-        سجل خلو من الجرائم

-        دفع رسوم التأشيرة المستحقة

يوصى من الراغبين في الحصول على تأشيرات طويلة الأمد زيارة الموقع الالكتروني للقنصلية أو المكتب الممثل للدولة المستضيفة في دولته للحصول على مزيد من التفاصيل.