منحة التعليم العالي في فلسطين- HESPAL Higher Education Scholarship Palestine (HESPAL(

  • 09.21.2016

 منحة التعليم العالي في فلسطين- HESPAL

Higher Education Scholarship Palestine (HESPAL( 

تهدف منحة التعليم العالي فلسطين (HESPAL) إلى إنشاء الجيل القادم من الأكاديميين الكبار الذين يمكنهم الحفاظ على معايير الجودة الدولية في الجامعات الفلسطينية وتطوير علاقات مغايرة ومستدامة ما بين الجامعات الفلسطينية وجامعات المملكة المتحدة. سيرفع البرنامج درجة تأهيل الطاقم الأكاديمي في الجامعات الفلسطينية عبر برنامج منح الماجستير.

 يأتي تمويل منحة التعليم العالي فلسطين (HESPAL) من مؤسسات التعليم العالي المشاركة من المملكة المتحدة؛ ومن عدد من الممولين الخاصين؛ دائرة الابتكارات والمهارات التجارية؛ مكتب الخارجية والكومونويلث، والصندوق العربي في الكويت. بحيث تدار المنحة (HESPAL) وتنسق إداريا في المجلس الثقافي البريطاني، مكتب فلسطين.

           ماذا تغطي المنحة؟

·         مصاريف الدراسة

·         جلسة تعريفية ما قبل السفر من المجلس الثقافي البريطاني

·         مصاريف الوصول

·         مصاريف الرسالة

·         مصروف شهري لتغطية تكاليف العيش.

·         لا تغطي المنحة تكاليف إحضار العائلة، أو رسوم الفيزا، أو رسوم امتحان "IELTS"، أو تذكرة السفر إلى المملكة المتحدة ومنها.

مجالات الدراسة:

فيما يلي بعض المجالات الدراسية المفتوحة أمام أساتذة الجامعات الفلسطينية (لكن دون الحصر): 

إدارة الأعمال، اقتصاد ومالية، إدارة تعليمية، علوم سياسية وعلاقات دولية، حقوق الإنسان، الحكم، الزراعة، الهندسة، الحقوق، الإدارة، الدراسات البيئية، إدارة المياه، التمريض، TSOL، إدارة الموارد البشرية، الأدب، علم اللغات، تكنولوجيا المعلومات، العلوم، العلوم البيئية والبنى التحتية المستدامة، الطاقة النظيفة، استراتيجيات الحماية الطبيعية، ماجستير إدارة الطاقة، حماية الطاقة، الطاقة المستدامة، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تكنولوجيات النانو والطاقة.

الجامعات الفلسطينية المشاركة هي: جامعة الأزهر، جامعة بيت لحم، جامعة بيرزيت، الجامعة الإسلامية في غزة، جامعة النجاح الوطنية، جامعة بوليتكنك فلسطين- الخليل، جامعة الخليل، جامعة القدس المفتوحة، جامعة القدس ، الجامعة العربية الأمريكية في جنين، ، جامعة فلسطين الأهلية، الجامعة التقنية خضوري.

مؤسسات التعليم العالي المشاركة من المملكة المتحدة هي: إسكس، SOAS، جامعة لندن للدراسات الاقتصادية (منحتين دراسيتين)، جامعة ساسكس (منحتين دراسيتين)، جامعة كينجز كوليدج، لندن (منحتين دراسيتين)، وجامعة أكسفورد بروكس، نيوكاسل، وجامعة لينكولن، نوتنغهام،  جتمعة إدينبره ، جامعة كوين ماري في لندن، جامعة سانت ماري, جامعة وارويك، جامعة نيومان. جامعة بيرمينغهام سيتي. جامعه ويستمينيستر ( دكتوراه)، جامعة روهامتن (دكتوراه)، جامعه داندي،

كيفية التقدم للمنحة:

·      على المتقدمين تعبئة  طلب منحة التعليم العالي فلسطين ((HESPAL بالتعاون مع جامعتهم، مع الإشارة إلى  المجال/لات  التي يرغبون التقدم لدراستها. على المتقدمين أن يحددوا ثلاث مؤسسات تعليم عالي في المملكة المتحدة على الأقل، ويمكن تحديد خمس مؤسسات كحد أقصى، بحيث يرتبونها حسب الأفضلية، إلا أن ذلك لا يعني ضمان إدخالهم في إحدى تلك  المؤسسات.

·      يجب على المتقدمين تسليم طلبات الالتحاق للجامعة التي يريدون الالتحاق بها مع إرفاق كافة الوثائق الداعمة مع الطلب.

·      يجب على كل طالب تقديم طلب عبر الإنترنت مباشرة إلى الجامعة التي يرغب في الالتحاق بها، ومن ثم إلحاق نسخة عن طلب الالتحاق بالجامعة مع طلب التقدم لمنحة التعليم العالي في فلسطين HESPAL))

معايير القبول:

·       يجب على المتقدم أن يكون مواطنا فلسطينيا يسكن في الأراض الفلسطينية، بما فيها شرقيّ القدس.

·       يجب أن يكون المتقدم موظفا حاليا في جامعة فلسطينية ترشحه/ها، ويجب أن تكون هذه الجامعة واحدة من الجامعات الفلسطينية المشاركة المذكورة أعلاه.

·       يمكن للمتقدم أن يكون حاملا لدرجة الماجستير من جامعة فلسطينية بمعدل جيد جدا على الأقل (أو ما يعادل درجة بكالوريوس من إحدى جامعات المملكة المتحدة بمعدل لا يقل عن 2.1).

·       المنحه متاحه لكافة الأعمار.

·       يجب أن يوقع المتقدم على تعهد مكتوب بالعودة إلى الجامعة الفلسطينية في الإطار الزمني الذي توافق عليه الجامعة، عادة بعد سنة واحدة.

·       يجب أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة امتحان اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS)، بمعدل يؤهله للبرنامج الذي يريد الالتحاق به وللجامعة التي تقدمه (عادة ما يشترط أن لا يقل المعدل عن 6.5، وقد تطلب بعض الجامعات معدلا أعلى).  

آخر موعد للتقدم: 23/1/2017

الوثائق المطلوبة:

يجب على المتقدمين تزويد المجلس الثقافي البريطاني- مكتب فلسطين، بالوثائق التالية، قبل التاريخ النهائي المعلن لاستلامها:

·         طلب الالتحاق بمنحة HESPAL معبأ (بما في ذلك تفاصيل الاتصال بشخصين يمثلان مرجعين أكاديميين)

·         وثائق تثبت كون المتقدم مواطنا فلسطينيا، وأنه يقيم في الأراض الفلسطينية، بما في ذلك هويات سكان شرقي القدس.

·         رسالة ترشيح من جامعة فلسطينية.

·         دليل على كون المتقدم موظفا في جامعة فلسطينية

·         دليل على السجل الأكاديمي/الخبرة العملية –مثل علامات الجامعة مترجمة إلى الانجليزية لكل سنة من سنوات دراسة البكالوريوس ونسخ مصدقة من درجة الماجستير إضافة إلى شهادة الماجستير؛

·         عقد موقع ما بين الجامعة والمتقدم للمنحة يعلن فيه المتقدم أنه سيعود إلى فلسطين، وإلى جامعته بعد إنهائه دراسة الماجستير في مدة 12 شهرا.

·         إذن موقع من المتقدم يسمح لمؤسسة التعليم العالي في المملكة المتحدة بتزويد المجلس الثقافي البريطاني والمؤسسة التي ينتمي إليها المتقدم في بلده بتقاريره الأكاديمية من مستشاره الأكاديمي.

·         شهادة امتحان IELTS.

·         طلب التقدم الإلكتروني الذي تم تقديمه للمؤسسة الأكاديمية في المملكة المتحدة

ملاحظات:

1.      يجب تسليم نسخ ورقية من طلبات التقدم المعبأة وكافة الوثائق الأخرى، وعلى كل متقدم أن يسلم عدد نسخ مطابق لعدد الجامعات التي يود التقديم لها، فعلى سبيل المثال، إن كنت تنوي التقدم لخمس جامعات، فإنه ينبغي لنا أن نستلم ستة نسخ عبر مكتب تنسيق المنحة في جامعتك بموعد أقصاه 23 كانون ثاني 2017. لن يتم النظر في أي طلب متأخر عن الموعد النهائي، أو أي طلب غير مكتمل.

2.      يستند برنامج المنحة إلى معايير عالية التنافسية، إضافة إلى اعتماده على الجدارة. وعليه، فإنه من المهم تعبئة كافة أقسام الطلب، وإعطاء أكبر قدر ممكن من التفاصيل.

3.      يمكن أن تتم دعوة عدد من المتقدمين إلى مقابلة من أجل النظر في طلب تقدمهم لمنحة التعليم العالي فلسطين(HESPAL) . يجب على كل متقدم تتم دعوته إلى المقابلة أن يحضر معه وثيقة تثبت كونه فلسطينيا ووثيقة تثبت حق الإقامة.

4.      المواعيد المتاحة لامتحان اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS) المخصص لمتقدمي منحة التعليم العالي فلسطين (HESPAL فقط في مقر المجلس الثقافي البريطاني، هي (24 أيلول)، (8 و29 تشرين أول)، (19 تشرين ثاني)، و(10 كانون أول). الأماكن محدودة، لذلك نقترح التسجيل في أقرب فرصة ممكنة. سيتم الاعلان عن جلسة شهر كانون ثاني لاحقا.

لمزيد من المعلومات وتحميل نموذج الطلب  اضغط هنا

أو التواصل معنا عبر البريد الالكتروني ex-scholarship@iugaza.edu.ps

مع تحيات مكتب العلاقات الخارجية