وفد نرويجي يزور الجامعة الإسلامية ويبحث سبل افتتاح برنامج ماجستير في الطفولة المبكرة

  • 06.29.2019

زار الجامعة الإسلامية بغزة وفد نرويجي ضم كل من: السيد أويفيند ويستروم- المنسق الرئيسي في جامعة جنوب شرق النرويج المقدمة لمشروع "الطفولة المبكرة"، السيدة أنجريد كريستين ريت- نائب منسق مشروع " الطفولة المبكرة" في جامعة جنوب شرق النرويج.

وكان في استقبال الوفد من الجامعة: الأستاذ الدكتور ناصر فرحات- رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور أحمد محيسن- عميد الشئون الخارجية، والأستاذ الدكتور محمد أبو شقير- عميد كلية التربية، والدكتور نظمي المصري- منسق رئيسي  لمشروع NorPal، والأستاذة الدكتورة سناء أبو دقة- منسق مشارك للمشروع، والأستاذة عزة السحار- مديرة مشروع NorPal.


وتأتي الزيارة في إطار بحث ومناقشة سبل افتتاح برنامج "تطوير مناهج تعليم المعلمين في مرحلة الطفولة المبكرة والمدرسة الابتدائية في فلسطين والنرويج"، الممول من البرنامج النرويجي لتنمية القدرات في مجال التعليم العالي والبحث من أجل التنمية ( NORPART) ضمن مشرع NorPal، وهو برنامج مشترك بين جامعة جنوب شرق النرويج والجامعة الإسلامية وجامعة الخليل.

بدوره، رحب الأستاذ الدكتور فرحات بالوفد النرويجي الزائر، مقدرهم دورهم واهتمامهم في طرح المشاريع والبرامج الأكاديمية النوعية التي تسهم في خدمة التعليم العالي والمجتمع، وأشار إلى علاقات التوأمة والشراكة التي تربط الجامعة بالجامعات الأخرى والمؤسسات المحلية والدولية، ووقف الأستاذ الدكتور فرحات على الخدمات المجتمعية الواسعة التي تقدمها الجامعة للمجتمع الفلسطيني، فضلاً عن الكفاءات العلمية من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الذين تخرجوا من جامعات أجنبية وعربية عريقة


من جانبه، أوضح الدكتور المصري أن المشروع يمتد من يناير 2019 - ديسمبر 2023، ويستهدف البرنامج ثلاثة حقول أساسية (التدريس والتبادل الأكاديمي والطلابي والبحث العلمي) في مجال تعليم المعلمين في المدراس الابتدائية والطفولة المبكرة (الأطفال من 4-9 سنوات) في النرويج وفلسطين.

وبين الدكتور المصري أنه في مجال التدريس يعمل البرنامج على بناء قدرات المعلمين من خلال تأسيس مساقات مشتركة مع الجامعات الشريكة في المشروع وتبادل الخبرات والكفاءات في حقل الطفولة المبكرة من خلال عقد العديد من الورش واللقاءات المشتركة أونلاين.

وفي مرحلة التبادل الأكاديمي، أشار الدكتور المصري أن البرنامج يعمل على تطوير وبناء شراكة وتعاون طويل الأمد مع الجامعات الشريكة من خلال التنسيق لعمليات التبادل الأكاديمي والطلابي من وإلى الجامعات الشريكة في المشروع للاستفادة من الخبرات الأجنبية في ذات المجال.

أما في مرحلة البحث العلمي، لفت الدكتور المصري إلى أهمية هذه المرحلة في تطوير مجموعات بحثية دولية في مجال الإدارة التربوية وحقوق الانسان والمواطنة والاستشارة التربوية والتنمية في حقل الطفولة المبكرة والاحتياجات الخاصة والصحة النفسية للأطفال.

قال السيد أويفيند ويستروم عند سؤاله عن سبب تركيزهم على مرحلة الطفولة المبكرة : " ندرك أن رياض الأطفال تعتبر أحد الحقول المهمة جدًا التي يجب التركيز عليها؛ خاصة للأطفال الذين يعانون من الحصار وأزمات الحروب، لذلك حاولنا تأسيس برنامج ماجستير في تعليم معلمي مرحلة الطفولة المبكرة أملًا في حل مشاكل الأطفال".

تجول الوفد النرويجي الزائر في مركز إرادة للتأهيل والتدريب المهني للأشخاص ذوي الإعاقة، وزار متحف الجامعة الذي يجسد مراحل تطور الجامعة التاريخية والأكاديمية والبحثية والعمرانية.