العلاقات الخارجية تعقد لقاءً تعريفيا ببرنامج الشراكة الفنلندي HEI ICI

  • 04.30.2019

عقدت العلاقات الخارجية في الجامعة الإسلامية بغزة ورشة تعريفية ببرنامج الشراكة الفنلندي HEI ICI

HIGHER EDUCATION INSTITUTIONS INSTITUTIONAL COORPERATION INSTRUMENT

وهو برنامج لدعم مشاريع التعاون بين مؤسسات التعليم العالي الفنلندية ومؤسسات التعليم العالي في الدول النامية ومن بينها فلسطين للفترة (2020-2024)، وذلك بتمويل من وزارة الخارجية الفنلندية وصناديق التعاون الإنمائي. حيث أقيمت الورشة بحضور د. هشام ماضي - نائب عميد الشئون الخارجية، والمهندسة أماني المقادمة - رئيس قسم العلاقات الخارجية وجمع من طاقم الجامعة من مختلف الكليات.

وبدوره، أكد الدكتور هشام ماضي على دور هذا البرنامج في بناء علاقات دولية وشراكات خارجية مع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في مختلف الدول، الأمر الذي من شأنه تحسين القدرات في مؤسسات التعليم العالي والمساهمة في خلق مجتمع حسن الأداء وفعال لتتماشى أهدافه مع أهداف التنمية المحددة لكل بلد.


هذا وقدمت المهندسة أماني المقادمة - رئيس قسم العلاقات الخارجية- عرضاً تفصيلياً للتعريف بالبرنامج وأهميته وأهدافه والمجالات المتاحة للمشاركة فيه، ونوهت بدورها الى أن البرنامج يهدف بشكل عام إلى المساعدة في دعم التعليم في البلدان النامية لتعزيز تنمية المهارات وانشاء مجتمع يعمل بشكل جيد وفعال ومتكافئ ويشجع روح المبادرة ويدفع التنمية المستدامة ويقلل الفقر.

وأشارت المهندسة المقادمة الى أن المجالات المتاحة للمشاركة في البرنامج محددة ضمن ثلاثة محاور رئيسية وهي: حل أزمة التعليم، تغير المناخ والابتكارات.


ويجدر الإشارة هنا إلى أن الجامعة الإسلامية ولأول مرة في فلسطين، قد حصلت على تمويل لمشروع ضمن برنامج التعاون الفنلندي وبعنوان " تطوير الممارسات التربوية في مؤسسات التعليم العالي الفلسطيني من خلال تدريب المدربين عن بعد "، بالشراكة مع جامعة تامبيري في فنلندا، والذي يتم تنفيذه خلال الفترة من مارس 2017 وحتى مارس 2020.

وفي الختام، أكد كلٌ من المقادمة وماضي على ضرورة المشاركة في هذا البرنامج كونه أحد مجالات التعاون الدولي بين مؤسسات التعليم العالي وتم فتح المجال للنقاش وطرح الأسئلة حول طبيعة عمل البرنامج والاستفسارات المتعلقة به بالإضافة إلى أنه تم العمل ضمن مجموعات لتبادل المعلومات.