من ايطاليا الى غزة،،، طالب ايطالي من جامعة سيينا يباشر دراسته في الجامعة الاسلامية

  • 02.06.2019

ضمن مشاريع التبادل الدولي الممولة من برنامج اراسموس بلس الأوروبي، استقبلت الجامعة الاسلامية بغزة أول طالب دولي للدراسة في كلية الطب لمدة فصل دراسي واحد.

وكان في استقبال الطالب- ريكاردو كوراديني- كل من: أ .د. أحمد محيسن- عميد العلاقات الخارجية، د. هشام ماضي-نائب عميد العلاقات الخارجية، د. أنور الشيخ خليل-نائب عميد كلية الطب- وطاقم العلاقات الخارجية.

وأثناء زيارته الأولى للجامعة الاسلامية، تم مناقشة كافة الأمور الادارية لمشروع التبادل مع الطالب، وتزويده بكفة البيانات والوثائق المطلوبة منه، هذا وتم تعريف الطالب على مرافق الجامعة المختلفة مثل مكتبة الجامعة، القبول والتسجيل وغيرها من الدوائر.


وخلال دراسته، سيقوم الطالب بدراسة 5 مساقات في كلية الطب في الجامعة كما هو متفق عليه في اتفاقية التعلم للطالب، وسيتنقل أيضاً  للتدريب العملي في ثلاث من أكبر مستشفيات القطاع.

وفي يومه الأول، باشر الطالب مساقات التدريب العملي مع بقية زملائه من طلبة الطب مستوى سادس في مستشفى الشفاء بقطاع غزة. هذا وتم عقد لقاء توجيهي للطالب في كلية الطب ليتم تعريفه على مرافق الكلبة ومختبراتها، ودمجه مع بقية الطلبة.


وقد أعرب الطالب عن سعادته لوصوله وبدء دراسته في الجامعة الاسلامية، موضحاً أنه يتوقع معرفة المزيد عن جراحة الطوارئ في ظل الموارد الطبية المحدودة في غزة، وذلك لوجود العديد من الجرحى والإصابات الطارئة في قطاع غزة. وأكد ريكاردو على نيته في نقل خبرته والمعرفة التي سيكتسبها خلال فترة التبادل في الجامعة الاسلامية الى زملائه ومدرسيه في جامعة سيينا في ايطاليا.

وبدوره، أظهر عميد الشئون الخارجية الأستاذ الدكتور أحمد محيسن ترحيبًا كبيرًا وتقديرًا كبيرًا لوجود ريكاردو في الجامعة، والذي جاء نتيجة تنسيق طاقم العلاقات الخارجية للمشروع، بداية من توقيع الاتفاقات، إلى تسهيل مسائل السفر. كما أشاد الدكتور محيسن بعلاقة التعاون والشراكة مع جامعة سيينا في ايطاليا في عدة مشاريع.



وأكد الدكتور محيسن أن برنامج اراسموس بلس الأوروبي يتيح للطلبة فرصة العمر للسفر إلى الجامعات الشريكة، من أجل تكثيف المعرفة وعيش تجربة حياة علمية جديدة مليئة بالإنجازات والنجاح.

ومن الجدير بالذكر أنه وضمن نفس مشروع التبادل مع جامعة سيينا، قد قام طالب ماجستير من الجامعة الاسلامية بدراسة فصل دراسي في جامعة سيينا في ايطاليا، هذا وتجدر الاشارة الى أن الجامعة الاسلامية شريكة ب14 مشروع تبادل دولي ضمن برنامج اراسموس بلس، والذي يتيح عدة فرص تبادل لطلبة وطاقم الجامعة.