ضمن مشاريع التبادل الدولي،،وفد إيطالي من جامعة سيينا يزور الجامعة الإسلامية

  • 01.24.2019

بتمويل من برنامج اراسموس بلس الأوروبي وضمن مشاريع التبادل الدولي، زار الجامعة الإسلامية بغزة وفد إيطالي من جامعة سيينا، ضم الدكتور جابريل أوزبيرتي، والدكتور فابيو، والدكتورة ناديا مارشيتني، والدكتورة كانديدا كالفو فيكينتي، والسيدة آن روزينسكي، السيدة ستيفانيا جريكيولي، السيدة دانيلا روسي.  وكان في استقبال الوفد الزائر كل من: الأستاذ الدكتور أحمد محيسن- عميد العلاقات الخارجية،  والدكتور سعيد النمروطي- مدير دائرة العلاقات العامة ومركز المؤتمرات، والمهندسة أماني المقادمة- رئيس قسم العلاقات الخارجية.

وجاءت الزيارة لبحث آفاق التعاون، وتوسيع نطاق الشراكة بين الجامعتين، بالإضافة الى بناء جسور جديدة من التواصل من خلال زيادة عدد الطلبة والأكاديميين المشاركين في برنامج التبادل الأكاديمي.


وخلال الزيارة، تم النقاش حول إمكانيات إدراج برنامج الماجستير المزدوج للطلبة الذين يرغبون باستكمال دراستهم الأكاديمية في جامعة سيينا، حيث أن الجامعة لديها برنامج الماجستير في بعض التخصصات مثل الرياضيات.

ومن جانبه، تحدث الأستاذ الدكتور محيسن عن ثقافة الجامعتين في موضوع التقاعد والعلاوات والتوظيف، مشيراً إلى عقبات السفر والتكاليف التي تواجه الطلبة والأكاديميين.

وفي السياق ذاته، ألقى الدكتور فابيو موغنيني -المختص بعلم الأنثروبولوجيا وتاريخ التقاليد الشعبية، محاضرة بعنوان :"في إيطاليا، الحياة والثقافة الإيطالية الشعبية والمعاصرة"، تحدث فيها عن تاريخ ايطاليا القديم وثقافتها بالمقارنة مع إيطاليا المعاصرة والثقافة الجديدة، مسلطًا الضوء على بعض المواضيع القديمة، مثل: الشتات بعد الهجرة الايطالية إلى دول العالم، وكذلك هجرة الشعوب إلى إيطاليا التي أصبحت تتلون بالعديد من الثقافات والهويات والطبائع. وأشار الدكتور موغنيني في حديثه إلى مدينة نابولي التي كانت تعد أكبر عاصمة لأوروبا، وأوضح أنها كانت منبعاً للاختلافات الطبقية الاجتماعية، وأن إيطاليا تعتبر أمة صغيرة لأن تاريخها لم يكن كبيراً.


وفي نهاية الزيارة، أكد الوفد الزائر على اعتزازهم بشراكتهم مع الجامعة الاسلامية آملين ان يتم توسيع مجال التعاون في مشاريع أخرى.